• السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ۔ اس فورم کا مقصد باہم گفت و شنید کا دروازہ کھول کر مزہبی مخالفت کو احسن طریق سے سلجھانے کی ایک مخلص کوشش ہے ۔ اللہ ہم سب کو ھدایت دے اور تا حیات خاتم النبیین صلی اللہ علیہ وسلم کا تابع بنائے رکھے ۔ آمین
  • [IMG]
  • السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ۔ مہربانی فرما کر اخلاق حسنہ کا مظاہرہ فرمائیں۔ اگر ایک فریق دوسرے کو گمراہ سمجھتا ہے تو اس کو احسن طریقے سے سمجھا کر راہ راست پر لانے کی کوشش کرے۔ جزاک اللہ

روحانی خزائن جلد 20 ۔ سیرت الابدال ۔ یونی کوڈ

MindRoasterMir

لا غالب الاللہ
رکن انتظامیہ
منتظم اعلیٰ
معاون
مستقل رکن
Ruhani Khazain Volume 20. Page: 129

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 129

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 130

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 130

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ


ویرود، فبشری للمتّقین۔إن التقاۃ لیس بہَیْن، وواللہ إنّہا تُضاہی الْحَیْن۔ومن آثر التقاۃ فہو ظأب رجل آثر المماتَ وہی عقبۃ کُءُود أیہا الفتیان، وہی الموت المحرق بالنیران، ثم ہی الطِرف المو۔صل إلی الجنان، أَ تَحْسَبُ کم أمتُ بینہا وبین حِمام الإنسان، إذا بلغْتَ منتہاہا و استوعَبْتَہَا فہی الموت عند أہل العرفان، إنّ التقیّ لا یخاف لَجَبَ الشیطان، ویحسب انثعاب دمہ فی اللہ کشرابٍ مُشَعْشَعٍ بالثغبان، وللأ تقیاء علاماتٌ یُعرَفون بہا، و لا ولیّ إلا التّقیّ یا فتیان، منہم قومٌ یُرسَلون لإصلاح النّاس عند مفاسد الخنّاس من اللہ الرحمان.

فمن علاماتہم أنہم یُبعثون عند ظلام یُحیط الزمان، ویظہرون إذا قلّ الکرام والکرائم، وتأجلت الخنازیر والبہائم، وکثر رجالٌ یُبَغْسِلُوْن، وقَلَّ قومٌ یتہجّدون، وبقی الناس کَحَسْکَلٍ لا یعلمون ولا یعملون۔وفسد الزمان وأہلک کُمَّلًا، وما ولد إلّا زُعْبَلًا، وترفت عین السماء وما ازْمَہَلّت، وصارت الأرض جدبۃ وما أَبْقَلَتْ، أو صار الناس کمثل رجلٍ لہ جعندل ولا یأتبل، وعندہ کحلٌ ولا یَکْتحِل۔ومالوا عن الحق کلّ المَیْل، فحفل الوادی بالسَّیْل، یُجائیون الجَدبَ، ویُزیلون الودب، ویحشأُون الشیطان، ویرفأون ما اخرَوْرَقَ ویُنَوِّرون الزمان.

ومن علاماتہم أنّہم قوم لا یجدون أحدًا یأخذ جلالتہ بقلوبہم، ولا یُعدّون کدودۃٍ من لم یتطأطأ ولم یغترف من شُؤْبُوبِہِمْ، ویقعون فی أُلْہانیّۃ الربّ ویؤثرونہ فی جمیع أُسلوبہم، وؔ ینصرون من ناء بہ الحِمْلُ ویُدرکون من ہوی بوظوبہم لا یأخذہم إِفکلٌ أمام أحدٍ من الأُمراء ، ویالّون فی سبیل اللہ الذی أشرطہم عند فساد الزمان وشیوع



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 131

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 131

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ


الأہواء ، وما یحملہم علی ذالک إلّا مواسات الناس وأمر حضرۃ الکبریاء .

ومن علاماتہم أنّہ إذا استشنَّ ما بینہم وبین ربہم الجوّاد، فیبلّلونہ بالإحسان علی العباد، ویطیرون إلی العُلٰی ولا یُدَثّنون، ویُسقَوْن شرابًا لا یَہْذرون بہ ولا یُصَدَّعُون، ویقولون ہل من مزیدٍ ولا یقنعون، ولا تُفْہَمُ أسرارُہم بما دَقَّتْ کأنّہم یرطنون، ویکفأون نفوسہم مما لا یرضٰی بہ ربُّہم وعَلی الحقّ یثبتون، ولو أُحرقوا لا یُبرقلون، ولا یَکفُرُون بالحق ولو یُبزّلون، ولا یتبسّل وجوہہم بما أصابتہم مکارہ وعلی اللہ یتو۔کّلون، ویحسبون الدنیا کَحَسْکَلٍ فلا یتوجّہون.

ومن علاماتہم أنّہم یُنَبّأون بإقبالہم قبل وجود الأسباب المادیۃ، ویُبَشَّرون بنصرٍ من اللہ فی أیّام الیأس وإعراض النّاس، وفقدان الوسائل المعتادۃ فی ہذہ الدنیا الدنیّۃ، حتّی أنّ السفہاء یضحکون علیہم عند إظہار تلک الأنباء ، ویحسبونہم مجانین ہاذرین أو مُفْتَرین لتحصیل الأہواء ، ویسعون کل السعی لیعدموہم ویجعلوہم کالہباء ، فینزل أمر اللہ من السماء ، و یُقْعَدُون فی حجر عنایۃ حضرۃ الکبریاء ، ویُمزّق کُلّما نسج العِدا من التّکبّر والخیلاء ، ویُقضَی الأمرُ ویُغاض سیل الفتن وتُجعَلُ خاتمۃ أمرہم فوز المرام مع الغلبۃ والعزّۃ والعلاء .

ومن علاماتہم أنّک تراہم فی سُبُل اللہ مسارعین کالدعکنۃ، وأمَّا أمور الدنیا فیتز۔حّنون عنہا ولا یؤثرونہا إلّا بالکراہۃ، ویُظہر اللہ بہم ما صلح من أخلاق الناس وما کان کاؔ ۔لدّاءِ الدفین۔ فیُشابہون مطرًا یُظہر خواص الأرضین، 333 ۱؂، کذالک ضرب اللہ مثلا للمؤمنین والفاسقین



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 132

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 132

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ

.

ومن علاماتہم أنّک تجدہم کرجلٍ رزین، وعمود رَصِین، وتاجرٍ ہو بدء زَحنتہ وقَیل المعاصرین، ویزجّون عیشتہم فی حَذَلٍ وأنین، ویبیتون لربّہم قائمین وساجدین، ویجتنبون حِطْل الشہوات ویعبدون ربّہم حتّی یأتیہم یقین، وإنّ التُّحُوتَ إذا سبُّوا وأضبُّوا کالکلاب، وجعلوہم کأرض تحت الضباب، وجدتَہم صابرین.

ومن علاماتہم أنّہم یُبعَثون فی عصرٍ ادْجَوْجَنَ، ووقتٍ قَلَّ ثمارہ وشابہ الحطب الْمُدْرِن، وفی زمان أخذت الناسَ نعسۃ أُرْدُنٌّ، وبقی إیمانہم کإہانٍ ما بقی لہ غُصْنٌ، وفی بُرہۃ أَحْثَلَتْ صبیانہا، وما کفلت جوعانہا، وفی حِینٍ ما طَلَّ الناسَ الضَّلالُ، وقضمت جوامیسُ النفوس ما نَعَمَتْ من الأعمال، ثم ہم لا یکونون دخن الخلق کالأَرْذَال، بل یکظمون الغیظ ویعفون عمَّن آذٰی من الجُہَّال، ومع ذالک ہم قومٌ شَجِعَۃٌ لا یُرْغَنُونَ إلی سِلْمٍ لظُلمٍ عَتٰی، ولو کانوا کباہِلٍ فی موطن الوغٰی، ویخافون ربّہم وعلی التقوی یُوَاظِبُوْنَ، وإذا مسّہم طائف من الشیطان یستغفرون، فتُہزم الأہواءُ التی جاء ت کأوشابٍ یہجمون، وتنزل السکینۃ ویفرّ الشیطان الملعون.

ومن علاماتہم أنّہم یعرفون الرہدون، والمنافق البہصل الذی یُضاہی الحِرْذُون، وتجدہم کغیذانٍ فی کل ما یزکنون، وکمثل ہصُورٍ بید أنہم لا یفترسون، وتجد قلوبہم أغنیاء ثمؔ یتمسکنون، ویُرْقِلون فی سُبُل اللہ ولا یُرْکَلُون، وتری دموعہم مُرْمَغِلَّۃ لا تَرْقَأُ ولا یمیلون إلٰی أوْنٍ ولا یَتَبَخْترون.

ومن علاماتہم أنّ القدر یمشی إلیہم علٰی قدم المخاتلۃ، و یُنبّءُہُم اللّٰہ



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 133

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 133

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ


بقدرہ إذا قُدّرَ علیہم نزول البلیّۃ، ویختعل إلیہم الموت ولا یأتی کالحوادث المفاجءۃ، کأن اللہ یعاف أن یہلکہم ویتردّد عند قبض نفوسہم المطمئنّۃ.

ومن علاماتہم أنّہم یُنصَرُون ولا یُخذَلُون، ولا یحجز ہوًی بینہم وبین ربّہم ولا یُتر۔کُون، ولا یُفَارقون الحضرۃ ولو یُخَرْذَلون، ولا یکونون کخرقاء ذات نیِقَۃٍ بل یُعطَون العلم ویُنَوَّرُون۔ویری اللہ بریقہم وہم لا یُراء ون، وفی الحسنات یتنَوَّقون، وتراہم کنباتٍ خَضِلٍ ولو یُکْلَمون، یشہد لہم الأثْرَمَانِ أنہم من أولیاء الرحمن، ولو یحسبہم خَطِلٌ أنّہم مُلحِدون، وإذا ضاق علیہم أمرٌ فإلی اللہ یَخْفِلُوْنَ و لایترکھم اللہ کخامل بل یُعرفُون فی الناس و یُبجّلُون ولا تراہم کَأُمِّ خَنْثَل بل ہم کبَبٍٍّ عبقریٍّ یُشاہَدون، ویمشون فی الأرض ہونًا ولا یُخَنْثِلُون.

ومن علاماتہم أنّ خَنْطُولۃً من السفہاء یظنّون فیہم ظنّ السَّوْء وہم عند اللہ یُبَرَّ ءُ ون، لا یغتَمّون بدؤلُولٍ ولا ہم یحزنون، وبینہم وبین الأنبیاء خؤلۃ یشربون مما کانوا یشربون، وإذا دَبَلَتْہُمْ دُبَیْلَۃٌ فقاموا وإلی اللہ یرجعون، وینزحون ما عندہم للہ ولا یَبخلون۔یجتنبون دحلۃ الدنیا ولا یقومون علی حفرتہا ولا یقربون، وإنّہم ریابیل اللہِ وفی أَجمۃِ الغیبؔ یُکتَمون۔لیس ہصورٌ کمثلہم ولا بازی یَصُولون علی العدا ویمتشقون۔وإنّہم أَغصان شجرۃ القدس فمن ہَصَرَہُم یکسرہ اللہ والذین یحصرونہم فہم فی غَتْمٍ یَضْجَرون، ولا



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 134

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 134

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ


یؤذیہم إلا من کان أحمق من رِجلۃٍ وأخْنَس من حیّۃٍ فإنّہم قومٌ یُحارب اللّٰہ لہم ولا تفلح عِداہم وإن یفرُّوا حتّی یرتہشوا فإنہم عارضوا الذی لا تخفی منہ المجرمون.

ومن علاماتہم أنّہم یُلْقُون علومَہم فی قلوب قومٍ یطلبون، ویربُّونہم کما یُزْغِلُ الطائر فرخہ وعلیہم یُشفقون، ویحفظونہم مما لایر۔صف بہم ویسمعون بتحنّنٍ صر۔خہم ولا یغفلون۔وإنہم رعاۃٌ فی الأرض إذا رأوا سر۔حانًا فبِشَاء ہم ینعقون، ولا یتوکّلون علی أنفسہم ویُسَبْحِلُون، ولا یعیشون کَسَبْحَللٍ بل تتوالٰی علیہم الأحزان فہم فیہا یذُوبون۔وتُزَکّی أنفُسُہم من ربّہم فتتساتل جذباتہم حتی یبقی الرّوح فقط ویُفردون، ثم یُرسلون إلی النّاس فیدعون النّاس إلی الصلاح ویُحَیْعَلُون۔ذالک مقام أبدَالٍ الذین اختاروا سُبُلًا لا یعتقبون منہ ندامۃً ولا یتأسّفون۔وجازوا شعابًا لا یجوزہا المثقلون، ولا یموتون إلا بعد أن یُخَلِّفوا أزفلۃً من الذین یُرزقون معرفۃً ویتّقون۔ویدعون کل دائق إلٰی عینہم ولا یسأمون، فیأتیہم کلّ من سمع نداء ہم إلّا الذین صَمُّوا وذُحِقَ لسانُہم وجُنَّ جَنَانُہم فہم لا یتوجَّہون۔وکذالک جرت عادۃ الکفرۃ ما سمعوا نداء المرسلین و إن کانوا یَصْلِقُون۔ ولم یتیقّظوا بحسیس ولا بصَہْصَلِقٍ حتّی أخذہم العذاب وہم لایشعرون۔ و ؔ جاہد النّبیون لعل اللہ یزیل صِیْقتہم ولعلّہم یُبْصرون۔فقعدوا کأِمرأۃٍ طالقٍ وعصوا ربّہم وأعرضوا کأنہم لا یعلمون۔ و طارت



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 135

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 135

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ


حواسُّہم کالحُکْلِ وکانوا ذوی حُسَاسٍ وذوی وَنْشٍ وکانوا یسبُّون النبیّین وینقرون، ویرتعون ویَلْعَصُونَ۔إن الذین آمنوا ہم فی اللہ یُجاہدون، ویلومون ال أَرجل مع طَہقِہا ویظنّون أنہم متقاعِسُون، ویؤثرون الشدائد للّٰہ لعلّہم یُقْبَلون، فیدر۔کہم رُحم اللہ ولا یُبقون فی أزْلٍ من العیشِ وبالفوز یَقْفِلُون، ویحسبہم زَہْدَنٌ کزوانٍ والخلقُ بہم یَسلمون۔ یبتغون رضا اللہ ویصرخون کامرأۃ ماخض فیُدخَلونَ فی المقبولین.

ومن علاماتہم أنّ اللہ یکشف عنہم رُوْنۃ الکروب، ویزحن الفزعَ عن القلوب، ففی کل آنٍ تتہلّل وجوہہم ولا یتخوّفون، ویُعطَون أخلاقًا لا یوجد مثلہا فی غیرہم وعند الْمُسَاحَنَۃِ یُعرفون، یتواضعون للزیر ولوکان أحد منہم سادن الدیر أو وحشیّا کالعیر وکذالک یفعلون.

ومن علاماتہم أنّہم قوم ما لہم عن ربّہم حُنْتَأْلٌ ۔ یستأجزون عن الوسادۃ والآسن عندہم فی سُبُلِ اللہ زُلَالٌ، یبغون رضا اللہ والدّنیا فی أعینہم دَمَالٌ، وطالبہا بطّالٌ، أو کأبی إبراہیم جیالٌ، ولہم بتر۔کہا قطوف دانیۃ وجِزَالٌ، والدنیا لہم جِعَالٌ، یُجْعِلُ اللہ بہا قِدْر معیشتہم فلا یمسُّہم خَبَالٌ، ہذا من ربّہم ولہم منہا الخزال وإِذْہَالٌ، وإلی اللّٰہ إِرْقَالٌ، وفی ذکرہ إرمعلالٌ، ہم قوم یحسبون الدنیا زِبال، وإزعال النفس بہ ضلالٌ، وإنّہا مُدًی یُذبح بہا وطالبوہا سِخالٌ، وماؤہا ضَہْلٌ وطعامہا اغتیالٌ، وسیرتہا الإعراض کفُسّلۃٍ



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 136

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 136

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ


وصورتہا کَقِحلٍؔ ما بقی فیہ جمالٌ، وأوّلہا أَوْنٌ وآخرہا اِقْذِعْلالٌ، لا تجد کمثلہا قُرزلًا، وإنہا زقّومٌ فلا تحسبہا قُعَالًا، ولذالک سَلَّ علیہا عباد الرحمن سیفًا قَصَّالًا، وما أخذوہا بیدیہم وما بغوا إِمْصَالًا، وطلّقوہا بثلاثٍ وما شابہوا مُمْغِلًا، وأتمّوا قولًا وحالًا وما بالوا طَمْلًا فیما بلغوا إِبْسَالًا.

ومن علاماتہم أنّہم یُنشّأون کصبیّ عُلْہد، وفطرتہم فی سباحتہا تشابہ العَنْکَد، ولہم بر۔کات کمطرٍ إذا أَلَثَّ، یظہرون إذا کان الصدق کشجر اجتُثّ۔إذا فقدہم الزمان فکأنہ فقد التہتان۔إذا کثرت الفتن والہنابث فہی أرائج ظہورہم و إرہاص نورہم۔یسعون فی سُبل اللہ کطِرفٍ یازجُ، ویکشفون سرّ الناس کبطنٍ یُبْعَجُ، مجیۂم بُلْجَۃٌ وذہابہم ظُلمۃٌ۔ہم بہجۃ الملّۃ والدّین، وحُجّۃ اللہ علی الأرضین۔یُشاعُ أمرُہم کالبرق إذا تَبَوَّج، والبحر إذا تمَوّج۔تخرج إلیہم السُّعداء کظبی إذا خرج من تَوْلَجِہا، وتقبلہم خیار الأمّۃ من غیر أعوجہا۔والذین ینکرونہم فسیعلمون عند الحشرجۃ، وإن التہبوا الیوم کالنّار الْمُنْحَضَجَۃِ۔إنّہم یؤثرون الدنیا ویجعلونہا لقلوبہم معبدہا، ویتمایلون علیہا کالدّیک إذا حَلَجَ ومَشَی إلی أُنْثاہ لیَفْسدہا۔قد رَہَدُوا کالحبل إذا حُمْلِجَ، ولیسوا کَغُصْنٍ رَؤُدٍ بل کطعامٍ إذا تَکَرَّجَ۔ لیس فیہم خیرٌ ویُضاۂون الْحِنْبِجَ۔إنّ الذین یؤمنون برُسل اللہ مَثَلُہُم کمثل شجرۃ طیّبۃٍ فی حَنادج حُرّۃ ، ہم الذین یُتّخَذون عَضُدًا لِمِلّۃٍ مُطہّرۃٍ۔



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 137

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 137

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ


یسعون کثَوْہَدٍ فی سُبل اللہ بما فُقِّحُوا وقُشِّرُوا عن جُرادۃٍ بشریۃ وأثمر فیہم نَوْر الإیمان بنورٍ إلٰہیۃ۔ إنّہم کأسودٍ ومع ذالک لیسوا کشُحْدُودٍ ولیسوا بمثقلین لترک الدنیا و ؔ لذالک یطیرون إلی اللہ ولا یکرمحون۔یکسحون البواطن ولا یُغادرون فیہا مثقال ذرّۃ من ہذہ العاجلۃ، ویعملون ما یعملون للآخرۃ ولہا یُجاہدون۔یُعْطَون خُرّد المعارف ویتلقّفون أدقّ بعد أدقّ حتّٰی یظنّ سَمْغَدٌ أنہم مُلحدون۔وترٰی وجوہہم کَغُصْنٍ عُبرّدٍ لا ترہقہا قترۃٌ بما عرفوا ربّہم ولا ییأسون۔لہم عزّۃ فی السّماء فالذین یَہْردون أعراضہم أو یسفکون دماء ہم یُحاربہم اللہ فیؤخذون ویجتاحون، صمٌّ بُکمٌ عُمْیٌ ومن شدّۃ العناد یکمدون.

ومن علاماتہم أنّہم قومٌ لا یُطَّمَلُ ما فی حَوْضہم و یُعْطَون کلّ آنٍ من ماءٍ معین۔ولا یعلمون ما الحَنْضَجُ ویُسْردُ لہم زلالٌ عَذْبٌ من ربّ العالمین۔ ویُصْفِدہم ربّہم خفیرا فیُعصمون من موامی وممّا فیہا من السرّاحین۔وتزمج قربۃ نفوسہم نورًا وفہمًا وتلوح لہم ما تخفَی من المحجوبین۔ذالک بأنہم یُسلّمون نفوسہم إلی اللہ کأَرْخٍ یُذبح ویقضون نحبہم أو یکونون من المنتظرین۔وبأنّہم یُنفقون فی اللہ ما کان لہم من العَیْن۔ ولا یکونون کرجلٍ جعد الیدین، و یثمرون کغُصْنٍ سَرَعْرَعٍ غَزِیدٍ فتأوی إلیہم المساکین۔ویُرْزقُون من غیر الکَدّ والإلحاح فی المحاولۃِ من اللہ الذی یتولی الصالحین



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 138

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 138

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ

.

ومن علاماتہم أنّ اللہ یخلق فی نفوسہم أَمَجًا للمعرفۃ التامۃ وتُضْرَحُ صدورُہم وتُخرَجُ منہا کلّما کان من الغوائل الإنسیّۃ، فَیُمْلَ أُون مِنْ حُبِّ اللہ ویذبحون لہ أنفسہم کَالْجَلْمدۃِ ویرضدون متاع التقوی وینفقونہ فی کل ساعۃ بقدر الضرورۃ، ویُعرضون عن کل صِلْغَدٍّ و یدفعون السیئاؔ ت بالحسنۃ، و یعیشون کأشْعَث أغبر تواضعًا لِلّٰہ، وکذالک یُنْضِجُون سلو۔کہم کما تُفْأَد الخُبْزَۃُ فی الْمَلَّۃِ۔ویعیشون کَقَحَّادٍ مع کثرۃ الإخوان والذریّۃ، ویکونون کأرضٍ مِبْکَارٍ عاملین بأوامر الحضرۃ، ولا یُبالون رَعْلَ الظالمین ولا یترکون بتہدیدہم ذرّۃ من السُّبل المنتخلۃ، ویزیّنون للہ بیت قلوبہم کالامرأۃ المفَرْنسَۃِ، ویقومون للہ باہشین ویأخذون ما أُوتی من اللہ بالقوۃ.

ومن علاماتہم أنّک ترٰی عجائب منہم إن لبثت فیہم بُرْہۃً من الزمان، وتجدہم کناقۃٍ فَشوشٍ عند الفیضان، یَمُوصُ القلوب قولہم ویَدخل نُطقُہم فی الجنان، فتُنَیَّر بنیّر التقوٰی بإذن اللہ الرحمان، وتُہْبَرُ ہَبْرَۃٌ زائدۃٌ من الشہوات ویمحو کل ما یُؤبش من العصیان، وکم من عُمی مستہترین یبصرون ویُہذّبون بہم فإذا ہم من أھل التقاۃ والعرفان، فویلٌ للذین یضحکون علیہم کامرأۃٍ تُہّار زوجہا ولا یعلمون أنہم بطلاقٍ یہلکون۔فإن اللہ علّق نجاۃ الناس بحبّہم وعنایتہم فقد ہلک من قطع العُلَق منہم بما ترک قومًا یَحْرُسُون۔ولا تُصِیْبُ تلک الشِّقوۃ إلّا رجلًا فی فطرتہ ہُزَیْرَۃٌ، ومع ذالک عُجلۃٌ ونخوۃٌ، ولیس من الذین



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 139

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 139

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ


یخافون اللہ ویتدبّرون۔وکل ذالک تتولّد من وَضَرِ الدُّنیا فویلٌ للّذین بہا یتسنحون۔یسعون لإیذاء أہل اللہ ذائبِین مستہزئین ویحسبون أنہم یُحسنون۔ومن أظلم أبناء الزمان فی ہذا الأوان۔ من تصدّی لإیذائی وہو ضبس وأشوس کالشیطان، وخوّفنی من کشیشہ وفحیحہ کالثعبان، وواللہ إنی حِمَی الرحمان، فمن أراد أن یقطعنی فسیُقطع من أَیدی الدیّان، وإنی بأعینہ ولا یخاف لدیہ المرسلون، ویردّ الجَرْبَزۃَ علی أہلہا لو کانوا یعلمون.

ومنؔ علاماتہم أنّہم لا یکونون کداحض بل یقومون فی مآقط ولا یُضاۂون الجبان، ویؤمّون الناس کخوتع لیحفظوا من خاف السرحان، وینقلبون بمعارف کالّذی للقوم إِعتان۔لا یقنعون علی جہد أنفسہم ویخافون ہدم بنیان العمر ویوم انقضاضٍ فیطلبون الوارث من اللہ ویجدونہ کابن مخاضٍ ویفہضون الجذبات ابتغاء رضا رب الکائنات، ویخلصون لربّہم ولا یسوطون ولا یبر۔حون الحضرۃ ولا یَشْحطون۔ویلیط حبّ اللہ بقلوبہم وینطون أنفسہم بمحبوبہم ولا یُحْفِظون الناس وعلی اللسان یُحافظون، ولو بدر منہم مُحْفِظٌ فباللّین یتدارکون۔ینطقون کرجل بلتعانی، وتُفصّح کلمہم من فضلٍ ربّانی، یُذَعْذِعُون المال علی الفُقَراء ، ویُبارزون کزمیعٍ مقدامٍ فی مواطن الابتلاء ۔لا تری فی وجوہہم سُفعۃً عند الغضب، وتجدہم کحیتانٍ شروعٍ ناظرین إلٰی ربہم عند الکرب، وعلی شراعہم حبلٌ من حُبّ اللہ



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 140

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 140

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ


ولاکشِرعۃ العَقَب۔لا یصول علیہم إلّا الّذی ہوکقَرْثعٍ، ولا یؤذیہم إلّا الذی ہو أشقٰی من قُنْذَع۔لہم عزیمۃ قاہرۃ إذا قصدوا أمرًا جلّحوا، وإذا حاربوا ظربغانۃ قتّلوا ومن جاء ہم بالرَغْرَغَۃِ فیُروٰی من ماء ہم، ویُنزّہ من کل نوع الشبہۃ۔وقد أزف زمان الإرواء فطوبٰی للطلباء الأ تقیاء ۔ألا ترون أنّ الزمان قد فسد، ومُلِ أَ من أنواع نضناض، وقرب جدرانہ إلی انقضاض، والأمراض تُشاعُ والنفوس تُضاع، والحتوف ملاقیۃ علٰی أوفاضٍ۔وقد صلغ الزمان، وأنا علٰی رأس الألف السابع فی ہٰذا الأوان، وکذالک قال النبیّون أیہاالفتیانؔ ، فإلامَ تُکذّبون ولا تتّقون الدیّان؟

ومن علاماتہم أنّہم یرودون الجنۃ ابتغاء لقاء الحضرۃ لا للحم الطیر وعین البقرۃ، وتجد عُرضتَہم باسطۃ الیدین، لتلقّف اوامر رب الکونین۔عَلْہَضُوا قارورۃ حُجب الناسوت، وفتقوا بصدقہم رتق اللاہوت، وذالک بأن اللہ قض علیہم خیل التجلّیات، فقوّضوا بناء وجودہم وما بقی نضنضۃ النفس ودَخَلُوْا فی أمان اللہ من الحَیَوَاتِ ، ودخلوا الریاض وتہلّلت وجوہہم کبرق إذا ناضَ، ووجدوا وجوہ أہل الدّنیا وجوہًا مسودّۃً فسعوا للتبییض، وقاموا لإصلاحہم کما تَرِضُ الدجاجۃ علی البیض۔وإنہم یعینون کل صارخ ولو تصرّخ، إلّا الذین باض فیہم الشیطان وفرّخ۔قوم ربّانیون لا یُکذّبہم إلّا الذی جَلَط، وأزال زینۃ التّقٰی وجَلْمَطَ۔الذین یُعادونہم إنْ ہم



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 141

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 141

http://www.alislam.org/library/brow...n_Computerised/?l=Urdu&p=20#page/141/mode/1up


إلّا کإِمرأۃٍ جَلعۃٍ، ولا یضرّہم صَوْل سَلْفَعَۃٍ، تتزلّع یداہم عند المقابلۃ، ویفرّون کثعالب من موطن المناضلۃ۔وتجد بیان ہؤلاء السادات کشرابٍ عماہجٍ یحکأ فی القلوب، ویُبعّد عن الذنوب، ویضْرَحُ اللہ عنہم تہمًا کاذبۃً فی شانہم ویجعلہم کمنیحۃ لأحبابہم وإخوانہم۔ویذہب بہم طخش الناس، وسقام من تفجّس وتَبَعَّلَ وساوس الخنّاس۔ولا یُعاویہم الّا تافہٌ، ولا یقبلہم إلّا تقی دافہٌ۔وحُرّم دارہم علی الفاسقین الذین یُزَقْفِلُون إلی الشرّ متعمّدین، ویر۔ضون بالغلفق وینأون عن ماء معین.

ومن علاماتہم أنّہم یأخذون من الدّنیا کفتیلٍ، ومن الدین یَدْغَفون، ویتمتّعون منؔ آلاۂا کَزِبَالٍ ومن التُّقات یجترفون، ویُقوّمون أنفسہم کمقَمْجرٍ یُقَوّم سہمہ ویجیحون کلّما فیہم من أہواۂم ویبقی ہوی الرب کجُذْمُورٍ وعلیہا یثبتون۔ویؤثرونہ فی کل سبیلٍ ولا یبالون زَمْجَرَۃَ السُّفَہاءِ ولا یبالون أیّ الوَمَیٰ ہم ویحسبون سوطہم کنَبْتٍ صیہوجٍ ولا یخافون۔و یعلمون کل ما یعلمون من الْوَدِّ لا من الکَدِّ، ویُسقَون من الغیْب فَیَصْأَمُون۔ویقطعون غیر اللہ بسنانٍ ہُذامٍ وللہِ یَرْصمون۔وما کان لإبلیس أن یَرْطمہم ویدرء ونہ بأنوارہم فلا ینقص الشیطان من قِربۃٍ زأبوہا ویخاف قسّیہم التی یُضَہِّبون۔وما ترٰی فیھم ہَذْربَۃً یابسۃً بل تری روحًا ومعرفۃً ، وحاربوا أہواء النفس ودشوا، أولئک ہم قوم دُہاۃٌ وأولئک ہم المہتدون۔قعزوا کلّما فی إناء السلوک بما



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 142

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 142

http://www.alislam.org/library/brow...n_Computerised/?l=Urdu&p=20#page/142/mode/1up


خرّوا أمام الحضرۃ کالصعلوک، وبما کانوا کَضَعْرِسٍ ولا یَشْبَعون۔آثروا الأمَزَّ والألذَّ وأخرج اللہ منہم أہواء غیرہ واجتزَّ۔ووفّقہم بزَجْلِ ما سِوَاہُ وحسن مشیہم إلی اللہ لیعلم کل قُمَیْثَلٍ أنہم ہم الصادقون.

ومن خواصہم أنہم یُطہَّرون من الغوائل البشریۃ کما تُقْرَءُ المرأۃ من حیضہا، ویتوب اللہ إلیہم فیُجْذَبون۔یخربون دار النفس بأیدیہم وبأیدی اللہ ویرون اللہ بأعین روحہم ویُنَزّہون من کل رِیْبۃٍ وفی العلم یُکَمّلون۔ولہم مقام أصْقبُ من الملائکۃ عند اللہ بما خالفوا أنفسہم و إِعْلَنْبَأُوا بِالْحِمْل ورَسخوا کَحِبطون۔وَسَنَتْ نار محبّتہم وعدمت شباۃ نفوسہم وزادت ظُبَۃُ سیوفہم فقطعوا کل حجاب وفنوا فی قتو الحضرۃ فلا یمضی ہِنْوٌ منؔ آوانہم إلّا وہم یعبدون۔وختأ اللہ قلوبہم عن غیرہ وشغفہم حُبًّا، فخذأت ذرّاتہم کلّہا لربّہم وصار حُبُّ اللہ طعامہم الذی یُطْعَمُون۔فجردبوا علی طعامہم لئلّا یتناولہ غیرہم فإنہم قومٌ یُغَارُوْن۔یبکون لحِبِّہم حذلًا ویَمضُّ قلبہم ہمّہ وقد اضْجَحَرُّوا کالقربۃ من ذکرہ ولہ کل آنٍ یضجرون۔حَمِیَتْ قلوبہم کرضف بِحُبِّ اللّٰہِ وزاد منہا سہافہم ولہم مقام عند اللہ لا یعلمہ الخلق و لذالک یزدرونہم و یُنَطِّفُوْنَ.

ومن علاماتہم أنّہم لا یخافون تلاطث الفتن و



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 143

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 143

http://www.alislam.org/library/brow...n_Computerised/?l=Urdu&p=20#page/143/mode/1up


یقطعون بحار البلاء کمواخر ولا یأشبون الحق بالباطل ویعافون العَرْزب ویبتغون تقاۃ لا شیۃ فیہا ویخلصون۔لا یریدون لونا شاملا، ولہم أرض لا تفارق وابلہا ومنہ یُخَضّرون۔ ولہم سمہری یقتل النَہْسَرَ ۔ وفطرتہم العالیۃ یشابہ النہابر وأتزَّت قِدْرہا بِحُبٍّ ینضجون۔ومن ضفن إلیہم ولو کان العُراہَنُ المتقل بحُبّ الدنیا یلج فی سمّ الخیاط بیمن قوم یتّقون۔ومن کان من عبدۃ الطاغوت وحضرہم فإذا ہو من الذین لا یفسقون۔ومن کان متکبّرًا شیطانا ووافاہم إیمانًا فیُرغم أنفہ لأمر اللہ ویکون من الذین یتّقون۔فلا تہکر أیہا السامع ولہم شأن أرفع من ذالک وکیف أبیّنہ وانکم لا تفہمون۔قوم باکون تہمر دموعہم أکثر من ماء تشربون.

ومن علاماتہم أنّہم ینقحون أصل الصلاح من کُدْس الأعمال ویترکون فضلۃ العرمۃ لأہل الضلال، یأخذون قُحًّا ولا یتّبعون شُحًّا وعن الحق یفحصون۔وینعصون کلؔ شیء حتّی یظہر ما تحتہ ویبضّ أمام أعینہم ما یطلبون۔ولا یُنکرون أمرًا ینکرہ الجہلاء بل یحقّقون۔ولا یعیشون کالصعافقۃ بل یجمعون خیر سوق الآخرۃ ولا یغفلون۔وتسمع ضجر قلوبہم کغقیق القدر وبتلک العصا یمتأون إبلیس ویجتنبون کل تغبٍ لِحِبٍّ یؤثرون۔کسروا طواحن ثعبانٍ أغوی آدم ومَسَنُوہ بسوطٍ أکلم فما کان لہ أن یَدرہ



Ruhani Khazain Volume 20. Page: 144

روحانی خزائن ۔ کمپیوٹرائزڈ: جلد ۲۰- سِیرَۃُ الاَبدَال: صفحہ 144

http://www.alislam.org/library/brow...n_Computerised/?l=Urdu&p=20#page/144/mode/1up


علیہم وفرّ من قوم یرجمون۔وصالوا علیہ کضرغم وأوْذَمُوا علی

أنفسہم أنہم یجیحون أصلہ ویُنجون الناس من شرّہ ویُخلّصون۔

یسمطونہ کما یُسْمَطُ الحملُ لیُرٰی عریانًا وبالأسنّۃ

یہطون۔ وخنعت أعناقہم لربّہم ولہ یُسلمون۔

ہم قوم سکرت عین الخلق منہم وأعجبوا

الملائکۃ بفعل یفعلون۔ وضعوا لُحُومَہم

فی فاتور الحضرۃ فأَرَمَ اللہ ما علی

المائدۃ، وأُکلوا بأنامل المحبّۃ

وفنوا لِحِبٍّ یتخیرون.

تمَّت

المؤلف

میرزا غلام احمد قادیانی

مورخہ ۱۴؍دسمبر سنۃ ۱۹۰۳ء
 
Top